اخبار فلسطينيةاخبار محلية

لم اشعر بها ..أول فلسطيني من نابلس يتلقى لقاح كورونا يتحدث عن تجربته

تحدث أول مواطن فلسطيني تلقى اللقاح المضاد لفيروس كورونا في روسيا، عن تجربته بعد تلقيه اللقاح، في الأول من الشهر الجاري.

ونقلت إذاعة “طريق المحبة” من نابلس، عن الصحفي الفلسطيني أمجد فهد، تأكيده أن اللقاح لا يسبب أي أعراض جانبية كبيرة، مبينا أنه شعر بأعراض خفيفة بعد تلقيه اللقاح.

ودعا الصحفي الفلسطيني الذي يعمل في قناة “روسيا اليوم”، جميع المواطنين إلى عدم الانتباه إلى الشائعات التي انتشرت حول الآثار السلبية للقاح الروسي.

وقال فهد الذي تعود أصوله من مدينة نابلس: “تلقيت الجرعة الأولى من اللقاح الروسي، عن طريق عملي كصحفي في روسيا اليوم، تلقيت اللقاح في الأول من الشهر الجاري، وكانت الاعراض الجانبية صفر، وكان بعض الصداع الخفيف وبعض الإرهاق الجسدي، في أول يوم فقط، بينما في اليوم الثاني لم يكن هناك شيء”.

وأضاف: “مكان الابرة التي تلقيتها، لم أشعر أنني تلقيت اللقاح، وهي جرعة صغيرة جدا”، مؤكدا أنه لم يكن خائف، لأنه يثق في روسيا وعلمائها.

وتابع فهد: “لقاح سبوتنيك فعال بشكل جيد، حتى اننا لم نشعر بالكثير من الاعراض، إنما كانت حرارتي طبيعية، انما شعرت بوجع رأس خفيف، وبعض الهزلان الخفيف والارهاق، وواصلنا العمل بشكل طبيعي”.

وأوضح أنه سيتلقى بعد غد الاثنين الجرعة الثانية، وبعدها ستتكون الأجسام المضادة في جسمه، موضحا أن بعض زملائه تلقوا الجرعة الثانية ولم يشعرون بها أبدا، بعدما يتعود الجسم على هذه الجرعات.

وأكد أن الحكومة الفلسطيني تتواصل مع روسيا للحصول على 150 ألف جرعة من لقاح سبوتنيك.

وأكمل الصحفي الفلسطيني الذي يقطن في روسيا: “حتى اللحظة لم نرى أحدا من الذين تلقوا اللقاح بشكل جماعي والذين يصل عددهم قرابة 100 الف شخص، قد تعرضوا لأي أعراض جانبية كبيرة”.

وأكد أن الطبيب الذي أعطاه اللقاح، أبلغه بأنه ستبقى لديه مناعة لمدة سنة أو سنة ونصف، مشددا على أنه ملتزم بالاجراءات الوقائية رغم تلقيه اللقاح.

وأوضح أنه لم يصب بفيروس كورونا من قبل، مشيرا إلى أن العلماء لا ينصحون الذين أصيبوا بالفيروس، بتلقي اللقاح، رغم أن اللقاح يعطي مناعة مضاعفة للجسم.

وفي وقت سابق، أعلن الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة RDIF، أن لقاح “سبوتنيك V” المكافح لفيروس كورونا سجل فعالية عالية بلغت 92%، بعد إجراء تطعيمه على متطوعين.

وبينت نتائج التحاليل المؤقتة لبيانات لمرحلة الثالثة من فحص اللقاح، أن حساب فعاليته استندت إلى توزيع 20 حالة مؤكدة جرى تحديدها في مجموعة الدواء الوهمي، والمجموعة التي تلقت اللقاح.

وتم إثبات فعالية اللقاح بناء على تحليل البيانات المؤقت الأول بعد 21 يوما من تلقي المتطوعين التطعيم الأول.

و”سبوتنيك V” هو أول لقاح مسجل رسميا في العالم ضد فيروس كورونا، ويعتمد على منصة ناقلات الفيروسات الغدية البشرية المدروسة جيدا.

واللقاح يعتبر حاليا أحد اللقاحات العشرة التي يتم تطويرها في العالم ضمن قائمة منظمة الصحة العالمية، وهو الأقرب إلى نهاية المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وبدء الإنتاج منه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى