اخبار فلسطينيةالاخبار الرئيسية

الحرس الثوري الإيراني يقول إنه هاجم “مراكز تجسس للموساد الإسرائيلي” في أربيل بالعراق

ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية، الإثنين، أن الحرس الثوري قال إنه هاجم “مراكز تجسس تابعة للموساد الإسرائيلي وتجمعات لجماعات إرهابية مناهضة لإيران” في أربيل بالعراق.

وأبلغت ثلاثة مصادر أمنية بأن مطار أربيل أوقف حركة الملاحة الجوية بعد سماع دوي انفجارات في أجواء المدينة الواقعة في شمال العراق.

وقال مسؤولان أمريكيان إن الضربات الصاروخية في العراق لم تستهدف أي منشآت أمريكية ولم تقع إصابات في صفوف الأمريكيين.

وأعلنت سلطات إقليم كردستان، فجر الثلاثاء، عن مقتل “أربعة مدنيين” على الأقلّ وإصابة 6 آخرين بجروح من جراء ضربات صاروخية شنّها ليل الإثنين الحرس الثوري الإيراني.

وقالت مصادر أمنية عراقية أيضا إن صاروخا سقط على منزل مسؤول كبير في المخابرات الكردية وآخر استهدف مركز مخابرات كردي.

وذكرت شبكة “رووداو” الإخبارية، أن أصوات انفجارات كبيرة دوت في أنحاء مدينة أربيل العراقية، مساء اليوم، بينما دوت صافرات الإنذار في محيط القنصلية الأمريكية قرب مطار أربيل الدولي منبهة بوقوع الانفجارات.

وبحسب الشبكة فإن عدد الانفجارات بلغ 15 انفجارا قرب منطقة “ملا أومر” في أربيل، مما آثار الهلع بين الأهالي.

وقال مجلس أمن إقليم كردستان في بيان إنّ “الحرس الثوري الإيراني استهدف العديد من المواقع المدنية والماهولة بالسكّان بعدد من الصواريخ البالستية، وبكل أسف، وبحسب الإحصائيات الأولية فإنّ أربعة مدنيين استشهدوا من جراء” هذا القصف.

وأضاف البيان أنّ القصف أدّى أيضاً إلى إصابة ستّة مدنيين آخرين بجروح، “حالة بعضهم غير مستقرة”.

وأعرب المجلس في بيانه عن أسفه لأنّ “الحرس الثوري قال إنّ الهجوم استهدف عدة مواقع لجماعات المعارضة الإيرانية” لكن “لسوء الحظ، فإنّهم يستخدمون دائماً أعذاراً لا أساس لها من الصحة لمهاجمة أربيل”.

وشدّد البيان على أنّ “أربيل باعتبارها منطقة مستقرّة لم تكن أبداً مصدر تهديد لأيّ طرف”.

وحذّر المجلس في بيانه من أنّ القصف الإيراني يمثّل “انتهاكاً صارخاً لسيادة إقليم كردستان والعراق، ويجب على الحكومة الاتحادية والمجتمع الدولي عدم الصمت تجاه هذه الجريمة”.

بدوره، ندّد رئيس حكومةالإقليم مسرور بارزاني بـ”هذه الجريمة ضد الشعب الكردي”.

ودعا بارزاني في بيان الحكومة الاتحادية إلى اتخاذ “موقف صارم ضدّ هذا الانتهاك للسيادة العراقية”، مطالباً أيضاً المجتمع الدولي بـ”العمل ضدّ القمع الذي يتعرّض له الشعب الكردي”.

وأكّد رئيس وزراء الإقليم أنّه “في الأيام المقبلة، سنكون على اتصال دائم مع المجتمع الدولي من أجل وضع حد لهذه الهجمات الوحشية على شعب كردستان الأبرياء”.

ونددت وزارة الخارجية الأمريكية بالهجمات الإيرانية، وقال المتحدث باسم الوزارة ماثيو ميلر “نحن نعارض الضربات الصاروخية المتهورة التي تقوم بها إيران، والتي تقوض استقرار العراق”.

وأضاف في بيان “ندعم جهود حكومة العراق وحكومة إقليم كردستان لتلبية تطلعات الشعب العراقي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى