الاخبار الرئيسيةاخبار فلسطينية

عاجل … بالفيديو الإعلان عن نتائج تحقيق “نيويورك تايمز” عن انفـجـار المستشفى المعمداني بغزة

نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية اليوم الأربعاء، تحقيقاً حول “الانفجار” في المستشفى المعمداني في غزة والذي أدى لارتقاء نحو 471 شهيداً وإصابة المئات، بحسب وزارة الصحة في القطاع.

واعتمد تحليل الصحيفة الأمريكية على فيديو لقذيفة تخترق سماء غزة المظلمة وتنفجر في الهواء، وبعد ثوانٍ شوهد انفجار آخر على الأرض. واستخدم مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون اللقطات كدليل على مزاعم بأن “صاروخاً فلسطينياً طائشاً تعطل في السماء، وسقط على الأرض وتسبب في انفجار مميت في المستشفى الأهلي العربي في مدينة غزة”.

ولكن التحليل البصري التفصيلي الذي أجرته صحيفة نيويورك تايمز يَخلص إلى أن مقطع الفيديو، المأخوذ من كاميرا تلفزيون الجزيرة، تم بثه مباشرة ليلة 17 أكتوبر– يظهر شيئاً آخر.

وقالت: “من المرجح أن الصاروخ الذي يظهر في الفيديو ليس هو الذي تسبب في الانفجار في المستشفى”، ووجدت الصحيفة أن “القنبلة انفجرت في السماء على بعد ميلين تقريباً (3.2 كم)، وهي جانب غير ذي صلة بالقتال الذي اندلع على الحدود بين إسرائيل وغزة في تلك الليلة”.

ولا تجيب النتائج التي توصلت إليها “نيويورك تايمز” على السبب الحقيقي الانفجار في المستشفى الأهلي العربي، أو المسؤول عنه. وتضيف: “إن ادعاء وكالات الاستخبارات الإسرائيلية والأمريكية بأن فشل إطلاق صاروخ فلسطيني هو السبب يظل معقولاً”، حسب قولها.

لكنها تشكك في ذات الوقت بأحد الأدلة الأكثر انتشاراً والتي استخدمها المسؤولون الإسرائيليون لإثبات روايتهم، ما يزيد من تعقيد الرواية المباشرة التي طرحوها.

ن.أ-ر.أ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى