google-site-verification=BQ9hQ9z3JtS5MGTaHZOOH1J0l3ZJ7HyqYc8gZxuVMG0
اخبار عربيةالاخبار الرئيسية

“العم والخال ليسا محرم ” ..السعودية تعدل من قوانين الحج للفتيات

أكدت السلطات السعودية، اليوم السبت، على أنه لا يمكن اتاحة إضافة مَحرَم للنساء الراغبات في الحج، سوى المحارم “أب، أخ، زوج، ابن”، مشددة على أنه لا يمكن إضافة الخال أو العم كمَحرَم.

ونقلت صحيفة “عكاظ” عن وزارة الحج والعمرة السعودية، تأكيدها على أنه لن يتم قبول بيانات المَحرَم إلا إذا كان مسجلا في البوابة الإلكترونية للراغبين بالحج.

وأضافت الوزارة السعودية: “لا استثناء للشخص غير المتقدم لتسجيله كمَحرَم”، مشددة على أن التسجيل متاح لجميع المقيمين والمواطنين ممن لم يقوموا بالحج آخر 5 سنوات.

وتابعت وزارة الحج والعمرة: “في حال تسجيل المرأة لرغبتها في الحج دون مَحرَم، ورغبتها بالتعديل وإضافة مَحرَم مسجل بطلب مستقل في البوابة الإلكترونية، يمكن لها الإضافة وتعديل بيانات المَحرَم ابتداء من 14 ذو القعدة عند ظهور نتائج المقبولين في الحج”.

وأشارت إلى أنه سيتم في ذلك التاريخ إعلان التفاصيل عند إتاحة الباقات للحجز والشراء بعد الترشيح للحج.

وأوضحت أنه من الممكن أن يتم تسجيل الرغبة في الحج فرديا، حيث أنه لا يمكن تسجيل أكثر من شخص أو إضافة مرافقين في نفس طلب التسجيل.

ولفتت وزارة الحج والعمرة السعودية إلى أنه يمكن إضافة المرافقين الذين أتموا التسجيل بنجاح في المرحلة الثانية عند اختيار باقة الخدمات.

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية، قد نشرت الاشتراطات وآلية التسجيل عبر المسار الإلكتروني لحجاج الداخل لهذا العام، وسمحت الشروط للمرأة التسجيل دون محرم “مع عصبة النساء”.

وتضمنت الآلية التي أعلنتها الوزارة، التسجيل عبر الرابط والمسار الإلكتروني لحجاج الداخل، مع مراعاة الاشتراطات التالية: “أن تكون الفئات العمرية من 18 إلى 65 عاما، ويشترط التحصين بأنواعه الثلاثة “محصن – محصن جرعة واحدة – محصن متعاف”، والخلو من الأمراض المزمنة”.

وأتاحت الوزارة التسجيل للمقيمين من داخل المملكة والمواطنين السعوديين، ممن لم يسبق لهم الحج خلال الـ 5 سنوات الأخيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى