خبراء فلسطين يعلنون اول ايام شهر رمضان المبارك

تشير الحسابات الفلكية التي قام بها خبراء الجمعية الفلكية الفلسطينية إلى أن شهر رمضان لهذا العام سيبدأ يوم الجمعة الموافق للرابع والعشرين عشر من شهر نيسان الجاري.

وتوضح الجمعية إلى ان هلال شهر رمضان للعام 1441 هجرية سيولد فجر يوم الخميس الموافق للثالث والعشرين من الشهر الجاري في تمام الساعة 05:26 بالتوقيت المحلي

لفلسطين وهو يوم التحري، وستغيب الشمس في مدينة القدس في هذا اليوم في تمام الساعة 07:13 مساءً، وسيغيب القمر في تمام الساعة 07:35 مساءً، وبالتالي يكون مكثه

22 دقيقة، ورغم ذلك في هذا اليوم لن يشاهد هلال شهر رمضان من فلسطين والمنطقة سواء بالعين المجردة أو بالتلسكوب، على الرغم من غروب القمر بعد غروب الشمس ومن حصول الاقتران قبل غروب الشمس، وذلك بسبب قلة إضاءة الهلال وقربه من الأفق.

في حين أن رؤية الهلال ستكون ممكنة بالتلسكوبات أو بالعين المجردة من أجزاء واسعة من أفريقيا بما في ذلك المغرب وموريتانيا وجنوب ووسط الجزائر وجنوب ليبيا وأجزاء من السودان والصومال والمحيط الأطلسي وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية والمحيط الهادئ.

وعليه من المتوقع أن تعلن العديد من الدول العربية والإسلامية أن يوم الجمعة 24 نيسان هو غرة شهر رمضان للعام 1441 هجرية.

الاوقاف المصرية : لا تراويح بوجود فيروس كورونا

أكد وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة، اليوم الجمعة، على أن إقامة صلاة التراويح خلال شهر رمضان المبارك مبني على زوال وباء فيروس كورونا المستجد، المسبب لمرض “كوفيد 19” والذي أزهق حياة الآلاف حول العالم.

ووفقا لما نقل موقع “مصراوي” عن جمعة، فإنه شدد على أنه لا مجال لصلاة الجمع والجماعات أو التراويح بالمساجد أو محيطها ما لم تزل العلّة المتمثلة بفيروس كورونا المستجد.

وأشار إلى أن فتح المساجد مرتبط بشكل كبير بعدم تسجيل اصابت جديدة بفيروس كورونا في مصر، وتأكيد وزارة الصحة أن التجمعات العامة لم تعد تشكل خطرًا على حياة الناس لانتهاء انتشار عملية الفيروس.

كما جدد جمعة تحذيره من إنهاء تصاريح وخدمة كل من يخالف تعليمات غلق المساجد على الفور، في ظل الظروف الاستثنائية التي يعيشها العالم كله.