متى تنتهي ازمة كورونا … يديعوت تنشر توقعات “اسرائيل ” بمدى استمرار ازمة كورونا !!

توقع ضباط إسرائيليون، اليوم الأربعاء، أن يتسع مستوى صلاحيات الجيش الإسرائيلي، كلما ازدادت فترة أزمة فيروس كورونا المستجد الذي تفشى بشكل كبير في إسرائيل مؤخرا.

ونقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، عن القيادات في الجيش الإسرائيلي، ترجيحاتهم استمرار الأزمة في إسرائيل إلى عام على الأقل، مشبهين الوضع الحالي بالحروب التي يخوضها الجيش ضد “الأعداء”.

ووفقا لنائب رئيس أركان الجيش، أيال زامير، فإن قضية تسلّم الجيش المسؤولية الكاملة عن مواجهة انتشار كورونا في إسرائيل مطروحة دائما في مداولات هيئات كثيرة.

وأكد زامير أنه كلما انتقل الوباء من انتشار مسيطر عليه إلى انتشار غير مسيطر عليه، ستنقل المزيد من الصلاحيات للجيش، مثل الدول الأخرى، مبديا استعداد الجيش لتنفيذ أي قرار تتخذه الحكومة.

وأوضح أن الجيش يتولى مسؤولية شبه كاملة على الوضع في مدينة بني براك الحريدية، وأن في الفترة القريبة المقبلة سيتم تطبيق ذلك في مستوطنتي “بيتار عيليت” و”موديعين عيليت” وفي الأحياء الحريدية في القدس.

وأضاف: “أنا مقتنع بأنه إذا تولينا المسؤولية، فسنتمكن في غضون أسبوعين إلى ثلاثة من الوصول إلى الغاية التي وضعها رئيس الحكومة، وهي 30 ألف فحص لكورونا يوميا”.

كما أشار إلى أنهم يدرسون إقامة مستشفيات ميدانية، بمستوى مسعفين، وبمستوى معالجة أساسي.

من جانبه، رجّح قائد الجبهة الداخلية في الجيش الإسرائيلي، تمير يادعي، أن يحدث خروج تدريجي في الفترة القريبة من حالة الإغلاق وتعطيل المرافق الاقتصادية.

وقال يادعي: “أعتقد أن هذه الأزمة ستستمر لعام على الاقل. والوضع هو ليس أن تحارب وبذلك انتهى الأمر. وهذا يستوجب تغييرا جذريا. والواقع كله سيتغير”.

وأضاف: “الوضع مشابهة لحرب، رغم أن هذا حدث مختلف. فأنت لا تملك أدوات للرد على النيران، وعليك أن تدافع عن نفسك بالأساس. ورغم ذلك، بالإمكان الاستفادة من نماذج قتالية”.

واعتبر يادعي أن أزمة كورونا نوع من الجسر بالنسبة لهم، مبينا أن الجيش الإسرائيلي، مع المجتمع الحريدي والمجتمع الفلسطيني بالداخل. الحواجز تتكسر”.

وأعلنت وزارة الصحّة الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، ارتفع عدد وفيات فيروس “كورونا” إلى 71، بعد وفاة 6 أشخاص الليلة الماضية، في حين ارتفع عدد الإصابات إلى 9404.

وبحسب وزارة الصحة الإسرائيلية، سجّلت أمس الثلاثاء، 6 وفيات و344 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصل عدد الإصابات إلى 9248 مصابا، وصفت حالات 8075 بالبسيطة، و189 بالمتوسطة، و149 بالخطيرة، و117 موصولين بجهاز تنفس اصطناعي.