اخبار اقتصادية

توقعات بارتفاع أسعار الوقود في فلسطين الشهر المقبل

من المتوقع أن تشهد أسعار الوقود في فلسطين إلى الصعود مجددا مطلع فبراير/ شباط المقبل، بعد الارتفاع الذي شدته بداية الشهر الجاري، وذلك في ظل ارتفاع أسعار النفط الخام عالميا خلال الربع الأخير من 2020.

ويستورد الفلسطينيون كافة احتياجاتهم من مشتقات النفط من “إسرائيل”، بمتوسط واردات شهرية 75-80 مليون ليتر، وبمتوسط فاتورة سنوية تتجاوز 650 مليون دولار.

وشهدت أسعار الوقود المباعة في السوق الفلسطينية خلال الشهر الجاري، ارتفاعا إلى 5.42 شيكل بالنسبة للبنزين 95 أوكتان، من 5.34 شيكلا الشهر الماضي.

ووفقا لتقرير أورده موقع “الاقتصادي”، فإن ارتفاع أسعار الوقود الشهر المقبل، سيكون مرتبطا بشكل قوي بتحركات أسعار صرف العملة الإسرائيلية والأمريكية في السوق الإسرائيلية، بعد صعود الشيكل الإسرائيلي لأعلى مستوى في 24 عاما، هذا الشهر.

وسجل سعر برميل النفط ارتفاعا بأكثر من 5 دولارات بين ديسمبر/ كانون أول الماضي ويناير/ كانون ثاني الجاري، في حين أن أسعار الوقود ترتبط بأسعار برميل النفط، وسعر صرف الدولار أمام الشيكل.

وتراجعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم فبراير/ شباط بنسبة 0.34 بالمئة أو 17 سنتا إلى 55.3 دولارا للبرميل اليوم الخميس، مقارنة مع متوسط 50 دولارا الشهر الماضي.

الاقتصادي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى