اخبار فلسطينية

فلسطين تستورد 100 الف جرعة من اللقاح الروسي وفاعليته مدهشة

من المقرر أن تصل 5 آلاف جرعة من اللقاح الروسي “سبوتنيك V” إلى فلسطين منتصف الأسبوع المقبل، فيما تسعى وزارة الصحة الفلسطينية إلى استيراد 100 ألف جرعة الى فلسطين خلال الشهر المقبل.

ووفقا للسفير الفلسطيني في روسيا عبد الحفيظ نوفل، فإن الـ5 آلاف جرعة سيستفيد منها 2500 مواطن، وهو ما يكفي في البداية للطواقم الطبية التي تكون في الواجهة.

وأشار نوفل إلى أن وزارة الصحة الفلسطينية تتواصل بشكل دوري مع الجهات الصحية الروسية عبر الفيديو كونفرنس، مبينا أن هذه اللقاءات أثمرت عن التصديق على الشهادات واعتماد تأجيل اللقاح الروسي.

وأضاف: “جرى اتفاق بين الصحة الفلسطينية وروسيا لشراء 100 ألف جرعة من اللقاح لـ50 ألف مواطن، فيما تبرعت روسيا بـ5 آلاف جرعة من اللقاح للجانب الفلسطيني”.

ونقلت شبكة “وطن” الإخبارية، عن نوفل تأكيده أنه تم الطلب من الجانب الإسرائيلي للتنسيق لإدخال الجرعات، موضحا أن السفارة الفلسطينية تبحث مع الجانب الروسي حركة الطائرات الروسية الى “إسرائيل” لتأمين نقل الجرعات.

وتابع نوفل: “يجري الآن الترتيب لإدخال 100 ألف جرعة من اللقاح منتصف الشهر المقبل، وهي الكمية التي تستطيع روسيا توفيرها حاليا، حيث تقدمت فلسطين بطلبات شراء للقاح من عدد من الدول، من بينها روسيا”.

وشدد السفير الفلسطيني على أن اللقاح الروسي فعالا بدرجة كبيرة، بعدما تم البدء منذ فترة بتلقيحه لـ 5 مليون روسي، مشيرا إلى أن نسبة فعاليته بلغت بأكثر من 94%.

وأكمل نوفل: “تم البدء بتلقيح المواطنين الروس بلقاح سبوتنيك، ولا يمكن أن تكون روسيا أنتجت اللقاح وفيه غموض فني، حيث قد وقعت مع عدد من الدول لإنتاجه في هذه الدول”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى