اخبار فلسطينيةالاخبار الرئيسية

قوات خاصة إسرائيلية ترتدي لباس نساء وسط نابلس تبحث عن كاميرات المراقبة للوصول للمطاردين

فيديو مترجم | قوات خاصة إسرائيلية ترتدي لباس نساء وتبحث عن كاميرات المراقبة للوصول للمطاردين بمدينة نابلس، في ظل تكثيف الشبان لمحو تسجيلات الكاميرات

نُشر تقرير مفصل عن عمل وتدريبات الوحدات الخاصة في جيش الاحتلال الاسرائيلي، والذي يعتبر حالة نادرة تحدث مرة واحدة كل عشرة أعوام، يسمح فيها للصحفيين بالدخول لموقع وحدة الكومندوز البرية “سيرت متكال” ووحدة الكومندوز الجوية “شلداج” ، ووحدة الكومندوز البحرية “شيطت 13” والتعرف على طبيعة التدريبات لكن بدون تصوير.

وقالت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية، على موقعها، إن تدريبات الوحدات الخاصة والأكثر سرية بالجيش الإسرائيلي لا يتم الكشف عنها، وتمنع الرقابة العسكرية كتابة تقارير حول هذه الوحدات، ونشر أسماء قادتها او تغطية مهماتها.

وهناك حالة اجماع بالمنظومة الأمنية الإسرائيلية على عدم الكشف عن أي تفاصيل تتعلق بعمل هذه الوحدات.

ووفقا للصحيفة، تعمل هذه الوحدات بسرية تامة، ويعود ذلك لحجم الخطر الذي قد ينعكس على حياة جنود هذه الوحدات، خصوصا وانها تقوم بتنفيذ مهماتها خلف خطوط العدو، وفي قلب دول معادية، ويبقى سر نجاح هذه الوحدات في عدم الكشف عن نشاطاتها.

وأشار تقرير الصحيفة العبرية، الى أن مقاتلي هذه الوحدات يشعرون بالأمان والراحة خلال تنفيذهم لمهمات خاصة في دول العدو، أكثر من تعرضهم لوسائل الإعلام، لأنها تعرضهم لمخاطر كثيرة وكبيرة.

– وحدات الكومندوز الخاصة:

وبحسب التقرير، فإن الوحدات الخاصة بالجيش الإسرائيلي، هي أربعة وحدات، وهي “سيرت متكال” ووحدة “شلداج”، و”شيطت 13″، ووحدة الأنقاذ 669.

أما الثلاث وحدات الأولى فهي وحدات مقاتلة، والأخيرة وحدة للمهمات الخاصة جدا، والمخصصة لاختراق أراضي العدو عبر البحر أو الجو، وتنفيذ عمليات الإخلاء والإنقاذ.

– وحدة الكومندوز البري – “سيرت متكال”:

“سيرت متكال” تعد الأولى والأكبر بينهم، وهي وحدة مشابهة لوحدات الــ SASفي الجيش الأمريكي والبريطاني، وهي وحدة يتم رعايتها بشكل خاص، لكنها لا تحظى بالكثير من الاحترام بالدولة، بسبب عدة اخفاقات لها.

ويؤكد التقرير، انه رغم هذه الاخفاقات الا أن “سيرت متكال” سجلت الكثير من النجاحات في مهمات خاصة، وسبب الاخفاقات ليس مرتبط بالوحدة، التي تعد وحدة تنفيذية، وتعتمد بالدرجة الاولى في مهماتها على المعلومات التي تصلها من الاستخبارات العسكرية.

– تدريبات وحدة “سيرت متكال”:

وحدة الكومندوز البرية في الجيش الإسرائيلي، تدريباتها مشابهة الى تلك التدريبات المعتمدة بكافة الوحدات الخاصة بالجيش الإسرائيلي، حيث يدخل المجند لدورة تأسيسية مدتها 6 شهور، ثم ينتقل لمرحلة التدريبات الخاصة، والتي تصل مدتها الى عام كامل، وبعد ذلك يتم ارسال الجنود لتنفيذ المهمات الخاصة.

– عمل “سيرت متكال”:

هذه الوحدة لا تهتم بالأمور العادية، والمطلوب منها هو القيام بمهمات خاصة، تحتاج الى قدرات عالية جدا من ناحية المهارات القتالية، ويتم احيانا الاستعانة بها أوقات الحروب، ولقد تم استدعاء هذه الوحدة للمشاركة بالبحث عن هدار جولدين، عندما تم اختطافه خلال حملة “الجرف الصامد” ب غزة .

أما بشكل عام، فأعمال هذه الوحدة تكون خلف خطوط العدو، وداخل الدول المعادية، وكافة نشاطاتها سرية ولا يتم الإعلان عنها، ولا يعلم بطبيعة مهماتها سوى عدد محدود من الأشخاص ، مثل رئيس الوزراء، او وزير الجيش، ورئيس الأركان، وقائد الوحدة ، ولقد نفذت هذه الوحدة آلاف العمليات الخاصة، على مدار 50 سنة من قيامها.

– وحدة الكومندوز الجوي “شلداج”:

على عكس سيرت متكال، فوحدة “شلداج”، هي وحدة غير هجومية، وهي وحدة الكومندوز في سلاح الجو بالجيش الإسرائيلي، ولكنها أقل درجة من وحدة سيرت متكال. وهذه الوحدة اقيمت خلال حرب الغفران، واطلق عليها هذا الاسم، نسبة الى أحد عناصر هذه الوحدة الذي قتل في لبنان عام 1985.

– نشاطات وحدة “شلداج”:

تعتبر “شلداج” وحدة غير هجومية، يتم الاستعانة بها في العمليات الخاصة خلال الحروب والهدوء، مثل العمليات التي لا تحتاج الى اقتحامات واشتباكات مباشرة مع العدو، لكن تحتاج الى انزال خلف خطوط العدو، انها متخصصة في جمع معلومات عن المفقودين، أو معلومات استخباراتية ميدانية. ومهماتها تعد قصيرة، خاطفة، سريعة.

ولقد نفذت هذه الوحدة مئات العمليات في لبنان، خلال حرب لبنان الثانية 2006، وفي غزة، خلال الحروب الثلاثة على القطاع. والخصوصية في وحدة “شلداج” انها وحدة مستقلة، تعتمد على نفسها في جمع المعلومات والتنفيذ، وتخضع بشكل مباشر لقيادة سلاج الجو.

– تدريبات وحدة “شلداج”:

تدريبات وحدة “شلداج” مثل تدريبات “سيرت متكال”، ولكن هناك فترة خدمة خاصة للجنود المستجدين بها، حيث يتم ارسالهم للمشاركة في نشاطات الجيش بالبحث عن المطلوبين بالضفة، أو العثور على الأنفاق بغزة.

مقر وحدة “شلداج” هو قاعدة “بلماخيم” العسكرية الجوية، وذلك من أجل استخدام المروحيات وطائرات الاستطلاع وجمع المعلومات.

– وحدة الكومندوز البحري – “شيطت 13”:

وحدة “شيطت 13″، هي وحدة الكومندوز البحري في الجيش الإسرائيلي، وهي الوحدة القتالية رقم واحد من بين الوحدات الخاصة بالجيش الإسرائيلي، وتاريخا حافل بالمعارك الدموية. ويقول أحد قادة هذه الوحدة السابقين، لا يوجد شاطئ في العالم لم نقاتل أو نعمل عنده.

ووحدة “شيطت 13” هي من أقدم الوحدات الخاصة بالجيش الإسرائيلي، وأقيمت منذ تأسيس الجيش الإسرائيلي. وتتبع مباشرة لقيادة سلاح البحرية.

– عمل وحدة “شيطت 13”:

تعد وحدة “شيطت 13” الأكثر صرامة وقوة بين الوحدات الخاصة، وهي تتطلب من جنودها مهارات جسدية ونفسية وقتالية عالية، حيث يجب عليهم العمل ما بين البحر والبر والجو معا، ولها خصوصية عالية كونها تقوم بجمع المعلومات مثل وحدة شلداج وتقوم بالهجوم خلف خطوط العدو، مثل سيرت متكال.

شاركت “شيطت 13” بعدة عمليات خاصة، برا وبحرا، وكان أشهرها السيطرة على سفينة الأسلحة كارين A بالعام 2002، مع ذلك تعرضت هذه الوحدة لعدة اخفاقات قاتلة، حيث قتل 12 من مقاتليها في لبنان سنه 1997.

– تدريبات “شيطت 13”:

تدريبات وحدة “شيطت 13″، تستمر كمثيلاتها سنة ونصف، 6 شهور تأسيسي، وعام كامل للتدريبات الخاصة، يتخللها سباحة يومية في فصول الربيع والصيف، في الليل والنهار، وبعد ذلك يتم ارسال الجنود الجدد للعمل بالوحدة.

– وحدة الأنقاذ 669:

سلاح البحرية الإسرائيلي، انشأ في العام 1972 وحدة انقاذ خاصة لتخليص العالقين، والمصابين في المعركة داخل اراضي العدو، او الذين يتم سقوطهم في يد العدو، ومع الأيام أصبحت هذه الوحدة البحرية الخاصة، تتبع لوحد شيطت 13، وقامت بإنقاذ مئات الإسرائيليين ونقلهم الى إسرائيل.

وهذه الوحدة تشارك في نشاطات كافة الوحدات الخاصة الثلاثة، ويشارك فيها أطباء وممرضين، لأجل تقديم العون والمساعدة الطبية للمصابين والجرحى، وهي الوحدة الوحيدة التي تسمح للنساء بالعمل فيها، وذلك لان طبيعة مهمات الانقاذ خلف خطوط العدو تتطلب أحيانا ذلك.

المصدر: عكا للشؤون الاسرائيلية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى