صحة وطب

١٠ علاجات طبيعيه لاحتقان الانف في المنزل

احتقان الأنف معروف بعبارات بسيطة مثل “انسداد الأنف” يحدث هذا عندما يكون هناك تورم في تجويف الأنف، مما يؤدي إلى تراكم المخاط. ونتيجة لذلك، يصبح من الصعب التنفس بشكل طبيعي. هذا هو عرض من أعراضه , غالبا ما ترتبط مع نزلات البرد والإنفلونزا والحساسية. احتقان الأنف يمكن أن يكون أكثر من مجرد مزعج. من المهم التعامل معه فورا أو أنه يمكن أن يسبب مشاكل أخرى مثل التهابات الأذن، وعدم الراحة اثناء النوم . هناك طرق عديدة لتخفيف المخاط , هذه مشكلة شائعة جدا ويمكن علاجها بسهولة باستخدام المكونات المتواجدة في المطبخ , استخدام أي من هذه العلاجات لتخفيف الانزعاج حتى تشعر بتحسن مرة أخرى . وفيما يلي أهم العلاجات المنزلية للاحتقان الأنف :

 1. الثوم :
الثوم هو من أفضل العلاجات المنزلية للحد من احتقان الأنف. له خصائص مضادة للفيروسات ومضاد للفطريات تساعد على محاربة عدوى الجهاز التنفسي .
الطريقة :
غلي 2-3 فصوص من الثوم في كوب من الماء. يمكن أيضا مزج نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم . و شربه يوميا حتى يزيل الاحتقان . يمكن تناول فصوص الثوم الطازج يساعد أيضا في تخفيف الاحتقان وعدم الراحة.

2. خل التفاح :
خل التفاح يزيل بسرعة انسداد الأنف لأنه يساعد على تخفيف المخاط. بالاضافة الى ذلك، كونه غني بالعديد من المواد المغذية ، بل هو أيضا جيد للصحة العامة والمناعة .
الطريقة :
خلط ملعقتين من خل التفاح وملعقة واحدة من العسل في كوب من الماء الدافئ . شربه مرتين أو ثلاث مرات في اليوم على الأقل لبضعة أيام .

3. استنشاق البخار :
استنشاق البخار هو علاج منزلي شعبي للإغاثة الفورية من احتقان الأنف. أنه تعمل بمثابة مرطب طبيعي لتخفيف المخاط وأيضا يحسن وظيفة الجهاز التنفسي . يمكنك القيام بذلك مرتين إلى أربع مرات في اليوم.
الطريقة :
إضافة ملعقة من بذور الكرة الحمراء إلى الماء المغلي ويستنشق البخار (الحفاظ على رأسك حول الوعاء الذي تستنشق منه البخار ).
يمكنك أيضا إضافة بضع قطرات من زيت النعناع الأساسي إلى الماء المغلي ويستنشق البخار.
ملاحظة: بشكل عام لا ينصح استنشاق البخار للأطفال الصغار بسبب خطر الحرقة . أيضا، قد لا يكون مناسب للنساء الحوامل، والذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ومرض القلب أو اضطرابات الجهاز العصبي المركزي .

4. ري الأنف :
يمكن أيضا ري الأنف بمحلول ملحي يستخدم لعلاج احتقان الأنف . أنه يساعد على غسل المخاط والمهيجات من الممرات الأنفية .
الطريقة :
مزج مقدار ملعقة من الملح في كوبين من الماء المقطر الدافئ , استخدام هذا الحل لري الأنف باستخدام وعاء NETI أو بعض الأجهزة الأخرى للري , يكرر مرة أو مرتين يوميا لبضعة أيام .
ملاحظة: تأكد من استخدام الماء المقطر أو المغلي سابقا لري الأنف وغسل جهاز الري بعد كل استعمال .

5. زيت الكافور :
زيت الكافور مفيد للغاية بالنسبة لأولئك الذين يعانون من احتقان الأنف، وذلك بفضل خصائصة المزيلة للإحتقان وخصائص مضادة للالتهابات.
الطريقة:
ببساطة وضع واحد أو اثنين من قطرات زيت الكافور العطري في منديل ويستنشق رائحته . القيام بذلك عدة مرات في اليوم.
يمكنك أيضا استخدام زيت الكافور العطري على وسادتك حتى تتمكن من الحصول على فوائد هذا الزيت حتى عندما تكون في نوم عميق .

6. المياه الدافئة :
عندما تعاني من احتقان الأنف ، من المهم المساعدة على تدفق مستمر للمخاط من خلال الممرات الأنفية. الماء الدافئ يمكن أن يكون عونا كبيرا في هذا الصدد. فإنه يتم أيضا الحفاظ على الممرات الأنفية رطبة ومنعها من الجفاف.
الطريقة :
يمكن استخدام المرطب للمساعدة في فتح الممرات الأنفية المسدودة. يمكنك أيضا تشغيل دش ساخن لعدة دقائق حتى يملأ هذا البخار الحمام. تتنفس البخاريعطي شعور مهدئ . يكرر مرتين يوميا حتى الشفاء التام. خيار آخر هو استخدام منشفة في ماء دافئ ووضعها على وجهك . اتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة. كرر عدة مرات في اليوم .

7. شاي الأعشاب :
شاي الاعشاب الساخن يمكن أن يساعد على تخفيف المخاط و انسداد الممرات الأنفية. فإن الأعشاب في شاي الأعشاب تساعد أيضا على طرد السموم من الجسم، مما يتيح لك فوائد مزدوجة .
الطريقة :
ببساطة شرب كوب من الشاي العشبي الساخن عدة مرات يوميا حتى يزيل الاحتقان. عادة ما يعتبر شاي النعناع جيد لاحتقان الانف مثل المنثول في هذه الأعشاب يساعد على فتح ممر الأنف .

8. الفلفل الأسود :
الفلفل الأسود يمكن أن يكون مفيدا للغاية لتخفيف احتقان الأنف والجيوب الأنفية المسدودة. فإنه يساعد على إحداث العطاس وبالتالي التخلص من المخاط والمواد المسببة للحساسية في الجيوب الأنفية .
الطريقة :
تأخذ قليلا من الفلفل الأسود في راحة يدك وإضافة ثلاث قطرات من زيت السمسم , غمس اصبعك في الخليط ووضعه تحت أنفك.
التنفس منه يكون له رائحة قوية , قد يجعلك تعطس , يكرر حسب الحاجة .

9. عصير الطماطم :
هو وسيلة انتصاف ممتازة للحصول على الإغاثة من احتقان الانف لأنه يمكن أن يساعد على تحسين تدفق المخاط من خلال الممرات الأنفية.
الطريقة :
غلي كوب واحد من عصير الطماطم مع ملعقة من الثوم المفروم، مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، وبعض الصلصة الحارة وقليل من ملح البحر. شرب هذا المشروب ببطء في حين يكون الطقس حارا، مرتين يوميا لبضعة أيام. أيضا، وتناول الأطعمة الحارة جدا وتشمل الزنجبيل والثوم والبصل والفلفل الحار الأحمر في كثير من الأحيان اضافته أثناء إعداد الطعام لجعله أكثر توابل .

10. الحلبة :
الحلبة هي مكونات طبيعية جيدة جدا لعلاج احتقان الانف، وذلك بفضل خصائصه المضادة للالتهابات. كما أنه يساعد على تطهير الأغشية المخاطية. بالإضافة إلى ذلك، فإن الحرارة والرطوبة من شاي الحلبة تساعد على تخفيف المخاط .
الطريقة :
مزج واحد أو اثنين ملاعق صغيرة من بذور الحلبة المسحوقة في كوب من الماء , غليه , يصفى ويشرب منه بينما هو دافئ. يكرر مرتين أو ثلاث مرات في اليوم حتى تحصل على الإغاثة الكاملة من المشكلة.
ملاحظة: لا تأخذ الحلبة أثناء الحمل لأنها قد تحفز تقلصات الرحم . إذا كنت لا تحصل على العلاج من احتقان الأنف بعد اتباع أي من هذه العلاجات المنزلية ، اتصل بطبيبك .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى